أخبار عاجلة
الرئيسية / تعليم / موضوع تعبير عن المولد النبوي 2019 بالعناصر والمقدمة والخاتمة| طريقة كتابة موضوع تعبير ناجح عن المولد النبوي جميع المراحل الدراسية

موضوع تعبير عن المولد النبوي 2019 بالعناصر والمقدمة والخاتمة| طريقة كتابة موضوع تعبير ناجح عن المولد النبوي جميع المراحل الدراسية

يوم مولد النبي ﷺ هو اليوم الذي أذن فيه الله سبحانه وتعالى بإرسال آخر ارسال السماء لهدي الأرض، ولسان الصدق الذي بلغ عن الحق مراده من الخلق، فهو يوم عظيم شرفت به البشرية جمعاء، فكان لبعثته رحمة للعالمين في قوله تعالى (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ)، فهو نبي كل زمان ومكان، ويوم مولد النبوي هو يوم عيد سنوي يتسم بمظاهر الفرحة والبهجة والذكر لخصاله ﷺ وكيف قضى حياته في الدعوة إلى الحق وكيف كانت آخلاقه آية للعالمين، فقد ولد ﷺ في بيئة جاهلية إلا أن الله أصطفاه وجعله خير خلق الله وسيد البشر والمرسلين.

موضوع تعبير مميز عن المولد النبوي الشريف

يوم مولد النبي ﷺ هو يوم يحتفل به المسلمون في شتى أنحاء الأرض بذكرى ولادة خير خلق الله وسيد النبيين والمرسلين سيدنا محمد بن عبد الله ﷺ، وفي السطور التالية نوضح الطريقة الصحيحة لكتابة موضوع تعبير مميز عن المولد النبوي الشريف للعام الدراسي الحالي 2019-2020 لمختلف المراحل الدراسية، مدعم بالعناصر الواضحة والمقدمة والخاتمة إلى جانب حكم الإحتفال بالمولد النبوي وأراء العلماء في هذا الشأن، فضلاً عن الإشارة إلى وفاته ﷺ.

المقدمة

يأتي المولد النبوي الشريف فرصة جيدة لإستذكار صفاته ومحاسنه ﷺ، فهو النبي الهادي للأمة الذي بعثه الله بالحق برسالة الإسلام السمحة للعالمين والتي أراد الله بها محو التخلف والجاهلية والتعصب، ونبذ الكفر والشرك بالله وعبادته وحده سبحانه لا شريك له، فقد كان لميلاد النبي ﷺ عهداً جديداً للرسالة السماوية الخالدة التي أرتضاها الله للناس كافة، فهو خاتم النبيين والمرسلين إلى أهل الأرض وحامل راية الإسلام والذي يقوم على خمس أركان، هي شهادة أن لا اله إلا الله وأن محمد رسول الله، وإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلا.

العناصر

  • متى ولد النبي ﷺ وتعريف بأبويه
  • معجزات حدثت يوم مولد النبي ﷺ
  • مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
  • حكم الاحتفال بالمولد النبوي وأراء أهل العلم
  • وفاة النبي ﷺ

1- متى ولد النبي ﷺ وتعريف بأبويه

وُلد النبي ﷺ في عام الفيل وقد سُمي بهذا الإسم نسبة إلى الحادثة التي وقعت فيه، عندما هم أبرهة الحبشي بهدم الكعبة إلا أن الله سبحانه وتعالى نجاها منه، وقد وافق يوم مولد النبي ﷺ يوم الأثنين 12 ربيع أول عام 571 ميلادية، واسمه كاملاً هو: محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة، وهو ﷺ ينتمي إلى قبيلة قريش ويعود نسبه إلى سيدنا اسماعيل ابن سيدنا ابراهيم عليهما السلام.

أبوه هو عبد الله بن عبد المطلب وقد توفي قبل ولادته، وأمه هي آمنة بنت وهب والتي توفيت وهو في السادسة من عمره، فقد وُلد النبي ﷺ  يتيماً، وتكفل عمه أبي طالب برعايته عقب وفاة أمه، وأرضعته حليمة السعدية والتي رأت عند قدوم الكثير من الخير والمعجزات التي صاحبت بعثته ﷺ.

2- معجزات حدثت يوم مولد النبي ﷺ

صاحب مولد الرسول ﷺ عدد من المعجزات التي أدهشت كفار مكة في هذا الوقت، فكما كانت حياته حافلة بالمعجزات كان يوم مولده شاهداً على مولد خير خلق الله ومن معجزات يوم مولده  ﷺ :-

  • ولد النبي  ﷺ مختوناً مقطوع السرة، كما صاحب مولده خروج نور أضاء شبه الجزيرة العربية، بحسب رواية أم عثمان بن العاص أم عبد الله بن عوف، اللاتي صاحبتا السيدة آمنة ليلة مولد النبي ﷺ، وقلن أنهن شاهدنا في وقت مولده نوراً أضاء بين الشرق والغرب.
  • قالت أمه أنه وُلد فأتقى الأرض بيديه ثم رفع رأسه إلى السماء فنظر إليها، ورأت نور يخرج منها، وسمعت صوتاً يقول أنك قد ولدتي خير خلق الله فأسميه محمداً.
  • وقت مولده تساقطت الأصنام التي كانت حول الكعبة على وجوهها.
  • انكسار ايوان كسرى ملك الفرس.
  • أُخمدت نيران فارس والتي كانت لم تُخمد قبل ذلك بألف عام.
  • جفاف بحيرة ساوة جنوب العراق
  • تنكيس جميع أسرة ملوك الدنيا.
  • انتزاع أعلام الكهنة وتبطيل سحرهم
  • حجب ابليس لعنه الله عن السماء السبع فقد كان يخترق أربع سماوت قبل مولده ثم حُجبت عنه جميعاً، ورُميت الشياطين بالنجوم.

3- مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

تختلف مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف من بلد إلى آخر، إلا أنه بشكل عام تتزين الشوارع والميادين بالأضواء وتقام حلقات الذكر والتسبيح في المساجد، وتكثر الخطب التي تُعرف الناس برسولهم الكريم ﷺ وذكر صفاته ومعجراته الكثيرة ورحمته العظمى، كما يعتبر هذا اليوم يوم عطلة رسمية في الكثير من الدول ومنها مصر، أيضاً تكثر في هذا اليوم الموائد التي تقام للفقراء وتوزيع الحلوى على الأطفال وصلة الأرحام ومعايدة الأهل بعضهم بعضاً بذكرى المولد النبوي الشريف، أيضاً يأتي المولد النبوي كفرصة سانحة لتذكير المسلمين بدينهم وبأخلاق الإسلام السمحة التي تدعو إلى الإخاء والمساواة والعدل والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

4- حكم الاحتفال بالمولد النبوي

أعلنت دار الإفتاء المصرية، أنه فيما يخص الاحتفال بالمولد النبوي الشريف واظهار مظاهر الفرح والسعادة وتبادل التبريكات والحلوي في هذا اليوم الشريف، هو أمر جائز شرعاً بل مستحب ومندوب إليه، لأنه يتعلق بحب النبي ﷺ واعلان مظاهر تبجيله وتشريفه.

5- وفاة النبي ﷺ

تُوفي الرسول ﷺ وهو في الثالثة والستون من عمره، في السنة الحادية عشر من الهجرة يوم الأثنين 12 ربيع أول، وقد قال الرسول في خطبة الوداع الشهيرة ({الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الإِسْلامَ دِيناً})، وبموته انقطع الوحي وأخر إرسال السماء إلى أهل الأرض، وقد خيره الله سبحانه وتعالى بين البقاء في الأرض أو الموت فاختار الرفيق الأعلى، وعن سبب الوفاة فهو مرضه سبحانه وتعالى من السم الذي كان في كتف الشاه الذي اعطته اياه المرأة اليهودية.

الخاتمة

وفقنا الله سبحانه وتعال لكتابه موضوع تعبير عن الذكرى العطرة الخالدة لميلاده ﷺ، وسيظل هذا اليوم شاهداً على ميلاد سيد ولد آدم، وهو يوم يحيي فينا مزيداً من الشوق والحب لرسول الله ﷺ، ويزيد الإيمان في النفوس ويحفز على العبادة والذكر والصلاة والسلام عليه ﷺ، فنتذكر نبينا ونحيي سنته ونكثر من ذكره أحاديثه الشريفة على أمل اللقاء عند الحوض.

The post موضوع تعبير عن المولد النبوي 2019 بالعناصر والمقدمة والخاتمة| طريقة كتابة موضوع تعبير ناجح عن المولد النبوي جميع المراحل الدراسية appeared first on عرب نيوز.


الخبر | موضوع تعبير عن المولد النبوي 2019 بالعناصر والمقدمة والخاتمة| طريقة كتابة موضوع تعبير ناجح عن المولد النبوي جميع المراحل الدراسية – يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي
المصدر :عرب فور نيوز
– ويخلي موقع أخبار فايف مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

عن admin

شاهد أيضاً

موعد مسابقة التربية والتعليم 2019 | موقع www.egmoe.org الاستعلام على رابط موقع مسابقة الوزارة بالرقم القومي .. بوابة الخدمات الإلكترونية

صرح مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم www.egmoe.org عن موعد الإعلان عن مسابقة  العقود الخاصة بمسابقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *