أخبار عاجلة
الرئيسية / مصر / تعرف على الدول التي لا تغيب عنها الشمس يوم 21 يونيو

تعرف على الدول التي لا تغيب عنها الشمس يوم 21 يونيو

صرح المهندس ماجد أبو زهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، إن شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية تحدث في أشهر الصيف في بعض المناطق التي تقع في شمال الدائرة القطبية الشمالية أو جنوب الدائرة القطبية الجنوبية، وعندما تظل الشمس مرئية في وقت منتصف الليل المحلي.

كما أشار إلى أن شمس منتصف الليل تظهر لأيام معدودة في 21 يونيو عند الخط الوهمي المسمى بالدائرة القطبية الشمالية، بينما يستمر ظهورها لمدة يوم أو يومين في 21 ديسمبر عند خط وهمي أخر يطلق عليه اسم الدائرة القطبية الجنوبية.

وأضاف أن شمس منتصف الليل تولد عند ميل محور الأرض في واحد من الاتجاهات خلال عملية دوران الأرض حول الشمس، فيميل أحد القطبين تجاه الشمس لمدة ستة أشهر، بينما يميل الأخر عن الشمس التي تدور أيضاً حول محورها وتؤدي تلك الحركة إلى جعل الشمس تشرق وتغرب عن فترات منتظمة، مسببة الليل والنهار في جميع أنحاء الأرض.

وأوضح أنه مع اقتراب الانقلاب الصيفي في “21 يونيو في نصف الأرض الشمالي و23 ديسمبر في نصف الأرض الجنوبي”، وتكون الشمس مرئية لمدة 24 ساعة كاملة، في ظل طقس معتدل.

كما أكد أن الدول والأقاليم التي ستواجه سكانها شمس منتصف الليل على هذه التي تعبرها الدائرة القطبية الشمالية هي “كندا، يوكون، نونافوت” والأقاليم الشمالية في دول أيسلندا وفنلندا والنرويج والسويد والدنمارك “جرينلاند” روسيا، وولاية ألاسكا بالولايات المتحدة الأمريكية.

 

The post تعرف على الدول التي لا تغيب عنها الشمس يوم 21 يونيو appeared first on عرب نيوز.


الخبر | تعرف على الدول التي لا تغيب عنها الشمس يوم 21 يونيو – يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي
المصدر :عرب فور نيوز
– ويخلي موقع أخبار فايف مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

عن admin

شاهد أيضاً

“تحديث”موقع دعم مصر| تظلمات”وزارة التموين”المرحلة الثالثة من المستبعدين من التموين .. الرد على جميع التظلمات

قامت وزارة التموين المصرية، برئاسة السيد المصيلحي وزير التموين، بعمل العديد من التعديلات في منظومة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *