الرئيسية / صحة / المعنى الحقيقي لمفهوم الاكتئاب | نجوم مصرية

المعنى الحقيقي لمفهوم الاكتئاب | نجوم مصرية

المعنى الحقيقي لمفهوم الاكتئاب
اكتئاب مؤسف

كلمة اكتئاب أصبحت منتشرة على ألسنة الناس ، فحينما يضيق صدر أحدهم يقول “أنا مكتئب”، وحينما نرى شخص عنده مشكلة نقول له “ما بك مكتئب”، فحين نأتي للتعريف العلمي الحقيقي لمعنى الاكتئاب فهي لا تشبه أي شيء مما يتحدث عنه الناس بخصوص مفهوم الاكتئاب، فإذا مرّ إنسان بمرحلة اكتئاب حقيقية كما تخضع للتعريف العلمي الدقيق في المجال النفسي فهي ليست مثل أي شيء يشعره الناس عندما تواجهه مشكلة أو حادثة محزنة.

لذلك سنحاول أن نختصر ونلخّص المعنى الحقيقي للاكتئاب ببساطة شديدة في ثلاث كلمات:
هو شعور شديد، هو شعور مستمر، هو شعور معيق، فهو شديد ومستمر ومعيق.

فيجب أن نراعي المعنى الحقيقي للاكتئاب فنحن نرى بعض الناس تمرّ عليهم مشاكل تمرّ عليهم ضغوط يوم يومين ساعة ساعتين ثم يرجع إلى حالته الطبيعية، فحين نتكلم عن اكتئاب نتكلم عن شيء يستمر على الأقل أسبوعين كي نطلق على هذه الحالة أنها حالة اكتئابية ويكون شيء شديد جداً بحيث أنه يربك حياة الإنسان ومعيق له في ممارسة حياته اليومية ومؤلم جداً لدرجة إحساسه أنه يعيش في جهنّم.

عاش وحيداً غريباً رغم أنه على أرضه وبين أهله، ماتت نشاطاته، دفنت سعادته، ترك الكل واختار العزلة رفيقاً  يصاحبه كل الوقت، يا كم أرتكبه هذا الاكتئاب من جريمة في حق هذا المخلوق، ظهوره فقط لا يرحم فما بالك إذا اختار ووجد المرتع يصبر عليه هذا البسيط يصبر ويصبر ثم ما يلبث إلا أن ينفجر ويتحدث بلغة أخرى لسانها عين وحروفها دموعاً ساخنة تسكّن بعضاً من ألم.

الاكتئاب اعتبره البعض مرض العصر وقال عنه الآخر نزلة برد تصيب العقل، معادلته طبياً بسيطة مشكلة طفل وبشكل مفاجئ تأتي بعدها المحاولات لحلّها يأتي الاستسلام في الأخير أو الإصرار والعناد بأن حلّها صعب المنال لتركض الأعراض متجهةً لذاك المخلوق الذي توارى عن أجواء السعادة والرضا والتعايش، يصيبه الهمّ، يكسوه الأرقّ، يفقد الشهيّة، يفقد وزنه تدريجياً، ينعزل أو يبحث عن من يلومه إذا كان مذنباً، وأعراضاً أخرى أكثر.

ليعبّر بعدها بطرقٍ خطيرة أو غير مشروعة تؤذيه وتؤذي من حوله، طرقٍ أشبه بمسكّنات مؤقتة لا تسمن ولا تغني من جوع، وإذا ظلّ يستنشق نسمات الضعف أكثر وأكثر وبدأ يردد “مال هذه الحياة من قيمة”، فاعلم أنه وصل إلى المرحلة الأخطر، وصل إلى المرحلة التي تقنعه بأن رحيله عن هذه الدنيا الفانية هو الحل،كل هذا بعد أن رحل الرضا بالقضاء والقدر والتعايش مع مصيبته ومشكلته أو الإصرار والعزيمة للتغلب على تلك المشاكل، كلها رحلت أدراج الرياح نتاجاً إلزامياً . ضعيف كان ميتاً على قيد الحياة فمات بجرم الانتحار ونال الاكتئاب ما ناله من انتصار.

يا لهذا الإنسان، الاكتئاب مهما كان مجرّد حاله تصيبه وتصيب غيره، تنوّعت فعلاً أشكالها وأنواعها لكنّها لم تتغلب على الدين ولم تتغلب على الطب، اكتئابٌ شرسٌ وقويّ إلّا أنه خاسر أمام كل من أراد خسارته وسعى للإطاحة به، هذا هو معنى الاكتئاب الحقيقي


الخبر | المعنى الحقيقي لمفهوم الاكتئاب | نجوم مصرية – يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي
المصدر : نجوم مصرية
– ويخلي موقع اخبار فايف مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

عن محمد محمود

كاتب صحفي يهتم بأخبار المملكة العربية السعودية - حاصل على بكالوريوس إعلام للتواصل mohamed@akhbar5.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.