الرئيسية / صحة / آلام البطن Abdominal pain: أنواعها وطرق التخلص منها

آلام البطن Abdominal pain: أنواعها وطرق التخلص منها

آلام البطن Abdominal pain: أنواعها وطرق التخلص منها
آلام البطن

آلام البطن أو abdominal pain واحد من المصطلحات الطبية التي يستخدمها المرضى للإشارة إلى المشكلات الصحية التي تحدث في جدار البطن أو الأعضاء الداخلية الموجودة في منطقة التجويف البطني وخاصة المَعدة، حيث تُعرّف تلك المشكلات عن نفسها في العادة بآلام في منطقة البطن مصحوبة بآلام في مناطق أخرى، ومن الضروري الذهاب إلى الأطباء المختصين لتشخيص حالات المرض ووصف العلاج المناسب، لأنه في العادة لا يمكن للمرء الشعورة بأعضاؤه الداخلية، وبالتالي فإن الآلم في تلك المنطقة يحتاج إهتمام.

ولتحديد أسباب آلام البطن، فإن الأطباء يقوموا بالإرتكاز على مجموعة من العوامل منها منطقة الألم سواء في الأعلى أو الأسفل أو اليمين أو اليسار، وكذلك طول فترة الألم، ومن المعروف أن سبب آلام البطن عادة ما يكون مشكلة في أحد الأعضاء الداخلية، وسنقوم خلال هذا المقال بوضع مجموعة من الأمثلة لمنطقة آلام البطن والعضو المتسبب في تلك المشكلة.

آلام البطن abdominal pain

آلام البطن أو abdominal pain واحد من الأعراض القوية التي تصاحب المشكلات التي تحدث في أي عضو من الأعضاء الداخلية، حيث ينتج الألم في العادة في المنطقة التي يقع فيها العضو، ومثال على ذلك:

  1. الألم الناتج عن مشكلات المعدة، على سبيل المثال قرحة المعدة أو peptic ulcer، ينتج عنها ألم المنطقة التي تقع أعلى منتصف البطن، ويسمى الألم في الطب Epigastric pain
  2. الألم الناتج عن إلتهاب المرارة يكون عادة في الجهة اليمني في المنطقة العليا.
  3. الألم الناتج عن إلتهاب الزائدة الدودية Appendicitis عادة يكون في الجهة اليمني من الناحية السفلى.
  4. الألم الناتج عن وجود خلل في عمل القولون والأمعاد الدقيفة يكون في صورة ألم تشنجي، ويكون الألم وقتها متواصل وغير واضح المعالم، حيث تعمل الأعماء على تحريك محتواها للخارج من خلال التقصلهات المعوية الثابتة، والتي تزداد شدتها في حالة وجود جزء أو كل مسدود من الأعماء، مما يتسبب في الألم.
  5. يرتبط ألم البطن الناتج عن وجود مشكلة في الأمعاء عادة بتناول الطعام، وعن طريق إيجاد العلاقة بينهم مع بعض الأعراض الأخرى، يمكن تحديد السبب في هذا الألم.

كذلك يأخذ الطبيب في عين الاعتبار مجموعة أخرى من العوامل الهامة منها طبيعة الألم الذي يعاني منه المريض، فمن الممكن أن يكون الألم غير واضح المعالم أو تشنجي أو وخز أو غيره، وكذلك مدة الألم الذي يصيب المريض، حيث من الممكن أن يستمر الأل لساعات طويلة أو لفترة قصيرة.

قد يهمك:

نصائح هامة

  • إذا كنت تعاني من أي آلام في منطقة البطن تحديدًا في المنطقة ما بين الصدر والحوض فإن المشكلة تكون ناتجة بسبب خلل موجود في واحد من الأعضاء الداخلية.
  • في تلك الحالة يجب على المريض التوجه إلى طبيب متخصص للإطمئنان على حالته الصحية والتخلص من المشكلة الت يعاني منها في أسرع وقت.
  • يجب كذلك الإمتناع منعًا تامًا عن تناول أي أدوية أو مسكنات دون اللجوء إلى طبيب متخصص، فيجب أن يكون جميع الأدوية تحت إشراف طبيب.


الخبر | آلام البطن Abdominal pain: أنواعها وطرق التخلص منها – يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي
المصدر : نجوم مصرية
– ويخلي موقع اخبار فايف مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

عن محمد محمود

كاتب صحفي يهتم بأخبار المملكة العربية السعودية - حاصل على بكالوريوس إعلام للتواصل mohamed@akhbar5.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.