الرئيسية / منوعات / قبل ساعات من الموعد.. التعليم العالي تكشف حقيقة تأجيل الدراسة بالجامعات (فيديو)

قبل ساعات من الموعد.. التعليم العالي تكشف حقيقة تأجيل الدراسة بالجامعات (فيديو)

نفى الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، تأجيل الدراسية بالجامعات، مؤكدًا أن العام الدراسي سوف يبدأ اليوم السبت.

وأضاف “عبدالغفار”، خلال مداخلة تليفونية مع برنامج “المواجهة”، المذاع على فضائية “إكسترا نيوز”، أنه سيتم تطبيق نظام التعليم الهجين على الجامعات، لافتًا إلى أنه سيكون هناك فارق بين الكليات النظرية والكليات العملية التي تحتاج إلى نسبة حضور أعلى.

وأِشار المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، إلى أن كل كلية ستحدد الأيام التي سيلتزم فيها الطلاب بالحضور، متابعًا: “نحن نتحرك وفق لحقين من حقوق المواطنين؛ حق التعليم وحق الصحة”.

نظام التعليم الجديد
أكد حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، إن التعليمية مع بداية العام الدراسي الذي سينطلق اليوم السبت تعتمد على أسلوب التعليم الهجين الذي يجمع بين الحضور الشخصي واستخدام المنصات الإلكترونية، مؤكدًا أن الدولة اتخذت كافة الإجراءات الاحترازية لحماية الطلاب في ظل انتشار جائحة كورونا.

وقال “عبدالغفار” في لقائه عبر سكايب ببرنامج “اليوم” المذاع على فضائية “دي ام سي” اليوم الجمعة إنه وفقًا لآخر اجتماعات للمجلس الأعلى للجامعات برئاسة وزير التعليم العالي سيترك لكل رئيس الجامعة أو عميد الكلية اختيار نظام الحضور وفقًا لعدد الطلاب داخلها والاعتماد على نظام اليوم الطويل وتقسيم الطلبة على أيام.

وأكد، أن البنية التحتية المعلوماتية الحكومية والخاصة والأهلية تستطيع أن تقدم خدمة تعليمية عن بعد بشكل مجزي، مشيرًا إلى أن الدولة تتجه بقوة نحو رقمنة التعليم بالتنسيق مع وزارة الاتصالات التي قامت بتوصيل كابلات الإنترنت، كما أوضح أنه غدًا سيتم انطلاق العام الدراسي في أغلب الجامعات الأهلية التي تم افتتاحها مؤخرًا.

وفي تصريحات سابقة قال المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إنه جرى اتخاذ عدد من الإجراءات تخص آلية التعلم في العام الدراسي الجديد تماشيًا مع إجراءات الدولة لمواجهة أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأضاف “عبد الغفار”، خلال اتصال هاتفي ببرنامج “صباح الخير يا مصر”، عبر القناة الأولى، أن التعليم الهجين يجمع بين الحضور والدراسة عبر الإنترنت، بهدف الحفاظ على صحة الطلاب وتطبيق التباعد الاجتماعي، إذ جرى تقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة وزيادة عدد ساعات اليوم الدراسي لكي ينتهي في الساعة السادسة بدلًا من الساعة الثالثة عصرًا.

وتابع، أنه سيجرى تعميم إجراءات دخول الجامعة والتواجد داخل الحرم الجامعي على الجامعات الحكومية والخاصة، بالإضافة إلى إجراءات التسجيل في المعامل والمدرجات والقاعات والمختبرات وذلك حفاظًا على تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، كما ستخص هذه الإجراءات آلية تقديم الطعام بالجامعات والتعامل مع سكن الطلاب في المدن الجامعية.

وأكد، أن اختلاف طبيعة الدراسة في الكليات النظرية والعملية، سيؤدي إلى اختلاف طبيعة تدريس الجزء الإلكتروني مقابل الجزء المرتبط بالحضور، حيث أن الكليات ذات الطبيعة العملية مثل الهندسة والعلوم ستكون في حاجة إلى تواجد الطالب بعدد ساعات وأيام أكبر، في ظل مراعاة نفس الاشتراطات من التباعد.

وواصل: “لن يسمح بدخول أي طالب أو أي إداري أو عضو هيئة تدريس أو أي زائر لا يرتدي الكمامة، وتطبيق الإجراءات الاحترازية في الجامعات الأهلية سيكون أسهل من نظيرتها الحكومية”.





المصدر : بوابة الفجر ويخلي موقع أخبار فايف مسئولية عن صحة الأخبار وإنما تقع مسؤوليته على النشر الصلي للخبر

شاهد أيضاً

الكاف يحسم موقفه من تأجيل نهائي دوري أبطال إفريقيا

كشف مصدر داخل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم عن موقف “كاف” من الطلب الذي تقدم به …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *