الرئيسية / منوعات / تعرف على المستندات والأوراق المطلوبة لكفالة طفل يتيم

تعرف على المستندات والأوراق المطلوبة لكفالة طفل يتيم

تستعرض “الفجر” الأوراق والمستندات الخاصة للحصول على رعاية الأطفال الأيتام من وزارة التضامن الإجتماعى، من خلال التسجيل لراغبي الكفالة على الموقع الرسمي للوزارة  www.moss.gov.eg، أو عن طريق التقدم بطلب لإدارة الأسرة والطفولة بالوزارة.

وتأتي أهم المستندات والنماذج المطلوبة للحصول على كفالة يتيم: 

– صورة البطاقة للزوج والزوجة.

– صورة عقد الزوج.

– صورة شخصية للزوج والزوجة.

– عقد الإيجار أو ملكية الشقة.

– فاتورة كهرباء.

–  مفردات المرتب أو المعاش للزوجين إذا كانا يعملان أو الزوج فقط إذا ثبت أن الزوجة لا تعمل.

– صحيفة الحالة الجنائية عند قيام الزوج بأعمال حرة.

ويهدف نظام الأسر البديلة من وزارة التضامن الإجتماعى؛ إلى توفير أوجه الرعاية المتكاملة الاجتماعية والنفسية والصحية للأطفال الذين تجاوز سنهم ثلاثة أشهر وحالت ظروفهم دون أن ينشأوا في أسرهم الطبيعية، وعلى الأخص مجهولي النسب والمعثور عليهم والمتخلى عنهم وذلك من خلال، تهيئة البيئة البديلة لاستقبال الأطفال، وتزويدها بالخبرات اللازمة لمعاونتها على كفالة حياة طبيعية ملائمة للأطفال ومتابعة سلامة تنشئتهم تنشئة صحيحة.

وترتكز إستراتيجية الوزارة لتطوير منظومة الأسر البديلة على أن رعاية الطفل داخل أسرة أفضل له من كافة النواحي الاجتماعية والصحية والنفسية، والهدف من ذلك، هو توفير بيئة أسرية للأطفال مجهولى النسب والمحرومين من الرعاية الأسرية بغرض تنشئتهم تنشئة سليمة بما يحقق المصلحة الفضلى لهؤلاء الأطفال.

وكانت أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي، أنه لن يتم تنظيم إحتفالات هذا العام بيوم اليتيم في أي دار من دور الرعاية، وذلك حرصا منها للحفاظ على سلامة الأبناء.

وجاء الاحتفال بيوم اليتيم بداية من عام 2003، وكان السبب في ذلك أحد متطوعي جمعية “الأورمان” الخيرية وأصبحت فكرته مؤيدة من قبل كثيرين إلى أن دعمتها وزارة التضامن الاجتماعي عام 2006 وأصبح يوما مشهودا لهم وحدد فى أول جمعة من أبريل مخصصا للأطفال واليتامى من مصر إلى النطاق العربي والعالم أجمع.

ويأتي قرار إلغاء الاحتفالات بيوم اليتيم تماشيا مع الأحداث الحالية واستكمالا للدور الذي تقوم به وزارة التضامن الاجتماعي من إجراءات احترازية  للحفاظ على سلامة المواطنين.

يشار إلى أنه في عام 2007 وافق الأمين العام لجامعة الدول العربية على رعاية المؤتمر الذى تنظمه جمعية الأورمان، وفي عام 2008 استطاعت الجمعية الاحتفال بيوم اليتيم، بحضور 30 ألف طفل، في مكان الاحتفال في دريم بارك. وفي عام 2010 تطورت الفكرة وانتشر صداها في العالم، ودخلت جمعية الأورمان موسوعة جينيس.





المصدر : بوابة الفجر ويخلي موقع أخبار فايف مسئولية عن صحة الأخبار وإنما تقع مسؤوليته على النشر الصلي للخبر

شاهد أيضاً

بايرن ميونيخ يتعثر في ضم ليروي ساني

يخطط نادي بايرن ميونيخ الألماني للتعاقد مع ليروي ساني من فريق مانشستر سيتي الإنجليزي خلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *